القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة بـ 50 نوعًا من الأطعمة الصحية الفائقة

 قائمة بـ 50 نوعًا من الأطعمة الصحية الفائقة



1111(


)111

إن تناول مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبروتين الخالي من الدهون يمكن أن يساعد في دعم صحتك العامة.

العديد من الأطعمة صحية ولذيذة. من خلال ملء طبقك بالفواكه والخضروات ومصادر البروتين عالية الجودة وغيرها من الأطعمة الكاملة، ستحصل على وجبات ملونة ومتعددة الاستخدامات ومفيدة لك. هنا 50 صحية ولذيذة لتضمينها في نظامك الغذائي.


1-6: الفواكه والتوت


Www.arabgane.com


تعتبر الفواكه والتوت من الأطعمة الصحية الشائعة. فهي حلوة ومغذية، ويسهل دمجها في نظامك الغذائي لأنها تتطلب القليل من التحضير أو لا تتطلب أي تحضير على الإطلاق.

1. التفاح

يحتوي التفاح على الألياف وفيتامين C والعديد من مضادات الأكسدة. إنها مشبعة جدًا وتعد وجبة خفيفة مثالية إذا كنت جائعًا بين الوجبات.


2. الأفوكادو 

يختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه الأخرى لأنه يحتوي على الكثير من الدهون الصحية. فهي ليست كريمية ولذيذة فحسب، بل تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي. استبدل المايونيز بالأفوكادو كصلصة للسلطة، أو وزعه على الخبز المحمص لتناول الإفطار.


3. الموز

 الموز مصدر جيد للبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 والألياف وهي مريحة ومحمولة.


4. العنب البري


التوت الأزرق لذيذ وغني بمضادات الأكسدة.

222(

)222

5. البرتقال 


البرتقال معروف بمحتواه من فيتامين سي. والأكثر من ذلك، أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة.


6. الفراولة 

الفراولة ذات قيمة غذائية عالية ومنخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. أنها توفر فيتامين C والألياف والمنغنيز وتقدم حلوى لذيذة. 


الفواكه الصحية الأخرى تشمل الفواكه والتوت الصحية الأخرى الكرز والعنب والجريب فروت والكيوي والليمون والمانجو والبطيخ والزيتون والخوخ والكمثرى والأناناس والخوخ والتوت.


7. البيض 

البيض ذو قيمة غذائية عالية. بعد أن تم تشويه سمعتها بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، يرى الخبراء الآن أنها مصدر مفيد للبروتين الذي قد يكون له فوائد مختلفة.




3333(

)3333

8-10: اللحوم

 يمكن تضمين اللحوم الخالية من الدهون وغير المصنعة في نظام غذائي صحي.


 8. لحم البقر

 قليل الدهن يعتبر لحم البقر الخالي من الدهون مصدرًا ممتازًا للبروتين إذا تم تناوله باعتدال. كما أنه يوفر الحديد المتوفر بيولوجيًا بدرجة عالية.

 9. صدور الدجاج 

صدر الدجاج منخفض الدهون والسعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتين. إنه مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية.

10. لحم الضأن 

ولحم الضأن عادة ما تتغذى الأغنام على العشب، ويميل لحومها إلى أن تكون عالية في أوميغا3.



4444()4444

11-15: المكسرات والبذور

 على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، إلا أن المكسرات والبذور قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية. فهي وجبة خفيفة مرضية يمكن أن تساعد أولئك الذين يديرون وزنهم. كما أنها لا تتطلب أي تحضير تقريبًا، لذا من السهل إضافتها إلى روتينك. يمكنهم أيضًا إضافة نسيج إلى السلطات والأطباق الأخرى. ومع ذلك، فهي ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز.

11. اللوز

 اللوز هو أحد المكسرات المشهورة التي تحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والألياف. وجدت مراجعة أجريت عام 2021 أن اللوز قد يساهم في إنقاص الوزن، ودعم الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وتحسين التفكير، وإدارة معدل ضربات القلب عندما يكون الشخص تحت الضغط، ومنع شيخوخة الجلد.

 12. بذور 

الشيا تعتبر بذور الشيا إضافة غنية بالعناصر الغذائية للنظام الغذائي. توفر أونصة واحدة (28 جرامًا) 11 جرامًا من الألياف وكميات كبيرة من المغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.


13. جوز الهند

 يوفر جوز الهند الألياف والأحماض الدهنية التي تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs).

14. مكسرات المكاديميا 

تعتبر مكسرات المكاديميا لذيذة وتحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وانخفاض في أحماض أوميجا 6 الدهنية مقارنة بمعظم المكسرات الأخرى.

15. الجوز 

الجوز مغذي للغاية وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة. قم بإقرانها بجبنة الفيتا لتتبيل السلطة.

 16. الجوز البرازيلي 

الجوز البرازيلي غني بالعناصر الغذائية وله ملمس ناعم وزبداني. العناصر الغذائية التي تحتوي عليها تدعم وظيفة الغدة الدرقية، وهي مصدر جيد لمعدن السيلينيوم.




555(


)555


17-26: الخضار 

السعرات الحرارية بالنسبة للسعرات الحرارية، تعتبر الخضروات من أكثر مصادر العناصر الغذائية تركيزًا. إن تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات في نظامك الغذائي سيضمن حصولك على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

17. الهليون 

الهليون هو من الخضروات المشهورة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وغنية بفيتامين

18.الفلفل الحلو 

يأتي الفلفل الحلو بعدة ألوان، بما في ذلك الأحمر والأصفر والأخضر. إنها مقرمشة وحلوة وتعتبر مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة وفيتامين سي.

 19. البروكلي 

البروكلي هو من الخضروات الصليبية ذات المذاق الرائع سواء النيئ أو المطبوخ. إنه مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات C وK ويحتوي على كمية لا بأس بها من البروتين مقارنة بالخضروات الأخرى.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات